نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ” خرسانة المساحيق الفعالة المالئة للاعمدة الحديدية مزدوجة التجويف تحت تأثير أحمال متكررة” للطالب احمد وفي عباس وبإشراف كل من الأستاذ الدكتور علي حميد ناصر والأستاذ المساعد الدكتور بهاء حسين محمد من جامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور سجاد عامر حمزة _ رئيسا /جامعة كربلاء
2_الاستاذ المساعد الدكتور علي غانم عباس عضوا /جامعة كربلاء 3 الأستاذ المساعد الدكتور مسلم عبد الامير خضير_ عضوا /جامعة الكوفة.
هدفت الدراسة الى دراسة سلوك الأعمدة المركبة المكونة من أعمدة فولاذية ثنائية الأنبوب مملوءة بخرسانة المساحيق الفعالة و هي إحدى الطرق التي تجمع بين خصائص الخرسانة والفولاذ وتعد أسرع في البناء مع قوة ضغط أفضل، حيث تتكون هذه الطريقة من لحام أنبوبين من الفولاذ في أقسام مختلفة ولحامهما بشكل مركزي ، وملء الفجوة بينهما بمسحوق الخرسانة التفاعلي.
شملت الدراسة الحالية من جزء عملي يتضمن صب أربعة عشر عمودًا مركبًا من سبعة أقسام دائرية وسبعة أقسام مربعة بخصائص مختلفة لمعرفة أدائها المحوري. تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات ، المجموعة الأولى مملوءة بمسحوق الخرسانة التفاعلية ، المجموعة الثانية مملوءة بالخرسانة العادية والمجموعة الثالثة غير ممتلئة. جميع الأعمدة لها أبعاد مقطع عرضي (100 * 100) مم للمقطع المربع وقطر (100) مم للدائرية بسمك 2.2 مم. كانت أطوال العينات 800.
أظهرت نتائج العمل أن الأنابيب الفولاذية المملوءة بخرسانة مسحوق رد الفعل تعطي مقاومة قصوى عالية مقارنة بالخرسانة العادية في حالة استخدامها. كما وجد أن الأنابيب الداخلية للأعمدة التي يتم تعزيزها بموصل القص بطولها الكلي تؤدي إلى زيادة قوة الأعمدة المملوءة بخرسانة المسحوق التفاعلي. تمت مقارنة النتائج التجريبية للقوة القصوى مع نقاط القوة في تصميم المعهد الأمريكي للإنشاءات الفولاذية (AISC) ، ومتطلبات كود البناء للخرسانة الإنشائية (ACI) ، والقانون الأوروبي (EN 2004). أعطت معايير التصميم المذكورة توقعًا أفضل وأكثر تحفظًا للأقسام الفولاذية المربعة مقارنة بالأقسام الدائرية.